أصدقاء بلا حدود
نزلتم اهلا و حللتم سهلا
في منتدانا اصدقاء بلا حدود...
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلكم ونــفــرش طــريــقــكم بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر ابداعاتكم
لــتــصــل هــمــســات اقلامكم إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح اقلامكم
تحيـــاتي....

أصدقاء بلا حدود

اصدقاء بلا حدود هو اول تجمع عربي للدردشة, النقاش, التسلية, تبادل الخبرات, في, التصميم والمواقع, تبادل اعلاني, تطوير مواقع, ستايلات مجانية, استايلات مجانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 نصائح مهمة بمناسبة عيد الأضحى المبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة الجميلة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: نصائح مهمة بمناسبة عيد الأضحى المبارك   الأحد نوفمبر 06, 2011 12:29 pm










عند شراء كبش العيد، زيادة على الشروط الدينية، التي يجب أن يتوفر عليها هذا الكبش، يتعين أن يكون ذا حركة دائبة، ولا تظهر عليه بعض الأعراض كالسعال، والإسهال، والنفخ المعدي غير العادي.
وقبل الشروع في عملية الذبح ينبغي تهيئ المكان والأدوات الواجب توفرها، مع مراعاة الشروط الصحية اللازمة، التي تتلخص في النظافة ووفرة الماء، كما يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بنحر وتهيئ الذبيحة نظيف الجسد واللباس.
وبعد نحر الأضحية وإزالة الرأس والرجلين الأماميين، يجب مباشرة الشروع في سلخ الأضحية باتخاذ الاحتياطات اللازمة لكي لا تتلوث اللحوم بأوساخ الصوف، واجتناب عملية نفخ الأضحية عن طريق الفم.
بعد هذه العملية وقبل فصل الجهاز الهضمي، يجب غسل السكين وتنظيف اليدين. «لأن استخراج هذه الأعضاء تعتبر مرحلة حساسة من الناحية الصحية، لذا يجب قطع المصارين دون تلويث اللحوم، وجعل هذه الأعضاء في وعاء خاص ونظيف قبل غسلها».
تتميز الأغنام بقلة الأمراض الخطيرة، التي تنتقل إلى الإنسان عن طريق تناول اللحوم، وهكذا يجب القيام بفحص اللحوم والأعضاء للتأكد من سلامتها، خاصة عند ملاحظة أي تغيير في لون اللحم (أحمر داكن أو أصفر)، إذ يجب الاتصال بالمصالح البيطرية، التي تنظم يوم العيد مداومة.
وبالنسبة للأعضاء هناك إصابات كثيرة أهمها، الأكياس المائية، التي تمثل أهم الإصابات وأكثرها انتشارا، «وهو مرض طفيلي مشترك بين الحيوان والإنسان «دورة الطفيلي»، وهذا المرض يكون على شكل أكياس مائية في الرئة والكبد وفي بعض الحالات يصيب القلب كذلك. وإذا لوحظ كيس أو اثنان بعضو ما يمكن إزالته مع عدم فتقه وتفريغ محتواه، واستهلاك الباقي من الأعضاء المصابة، وإذا كانت الإصابة بليغة يجب إتلاف العضو بأكمله».
كما أن هناك يرقة الدودة الشريطية، «وهو مرض طفيلي يكون على شكل نقط بيضاء في الكبد، أو أكياس مائية بالوجه الداخلي للكبد، أو في شحم الأمعاء، وفي هذه الحالة يجب تنقية الأعضاء المصابة إذا كانت الإصابة خفيفة. وإذا كان العضو مملوءا بالنقط البيضاء فيجب إتلافه بأكمله». بالإضافة إلى ديسطوميا «وهو مرض طفيلي يصيب الكبد ويعرف لدى العامة «بوفرطوط الكبد» ويظهر بقنوات الكبد عند شرحها. فإذا كانت الإصابة خفيفة يجب تنقية الكبد وغسله، وإذا كانت الإصابة بليغة بحيث تصبح الشرايين الداخلية للكبد صلبة مع تغيير لونها إلى الأبيض، «تشمع الكبد»، يجب إتلاف العضو بأكمله وعدم استهلاكه».
ثم هناك دودة الرئة «وهو طفيلي يصيب الرئة، ويكون على شكل حبة بارود في أسفل الرئة، في هذه الحالة يجب إزالة الجزء المصاب».
وبعد الانتهاء من عملية الذبح وفحص اللحم والأعضاء يجب إتلاف الأعضاء غير الصالحة للاستهلاك بواسطة المواد الكيميائية، أو دفنها في الأرض، حتى تبقى بعيدة عن متناول الحيوانات، خاصة منها الكلاب والقطط. كما يجب تنظيف مكان الذبح والأدوات المستعملة بواسطة المواد المنظفة الضرورية، وفي حالة أي شك في الإصابات السابق ذكرها يجب الاتصال بالمصالح البيطرية.

منقول للأهمية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الجميلة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: نصائح مهمة بمناسبة عيد الأضحى المبارك   الأحد نوفمبر 06, 2011 12:31 pm

نصائح غذائية مهمة في عيد الأضحى

الأولاد يتجمعون.. يغيظون الخروف.. وهو.. ينظر إليهم .. يشعر بحدث جلل سيقع له بعد لحظات.. يعبر عن توتره "بمأمأة" حزينة .. ماء .. ماء .. يأتي الأب.. يبتسم إلى الخروف.. يتقدم بضع خطوات وهو يخفي سكيناً حادة خلف ظهره.. ويمسح على رأسه ويقول .. عزيزي الخروف.. لا تحزن.. إنها سنة الله .. أعطنا عنقك وأمرك لله ..

هذا هو المشهد الذي سيتكرر عقب صلاة عيد الأضحى.. فألف صحة وعافية.

ولكن.. لا تجعل الفرحة تنسيك بعض النصائح الغذائية المهمة؛ حتى لا يحدث ارتباك للجهاز الهضمي.. وبدلاً من أن تقضي العيد سعيدًا.. يمر عليك وقته وأنت متألم حزين..

فوائد اللحم

اللحم عمومًا مهم لصحة الإنسان، فهو يحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات (أ، ب، ج، د)، فلحم الضأن يحتوي على 54% مواد بروتينية، ونسبة من المواد الدهنية تتراوح بين 17 – 26%، وكل مائة جرام منه تعطي الجسم طاقة حرارية تقدر بـ 123 سعرًا حراريًّا، بينما تعطي الماشية الكبيرة السن 103 سعرًا حراريًّا. وتتراوح مدة الهضم بين 3 – 4 ساعات بحسب طريقة الطهي ونوع اللحم.

طريقة الحفظ


وفي العيد غالبًا ما تفيض كمية اللحوم عن الحاجة، سواء أكان ذلك من أضحية المضحي نفسه أم من الهدايا التي تهدى إليه؛ ولذا كان التفكير في الطريقة المثلى للحفظ والتبريد مهمة. وبداية ينصح خبراء التغذية بألا تزيد مدة التخزين عن أربعين يومًا، يقطع خلالها اللحم، ويفضل ألا تزيد كل قطعة عن كيلو جرام واحد، ثم يلف في ورق "كالك" (ورق زبدة)، ويوضع في الثلاجة.

والآن هيا إلى جولة مع جسد الخروف لنتعرف على فوائد كل جزء على حدة..

الكبد

كبد الخروف هو أكثر الأعضاء غنى بالبروتين والحديد العضوي؛ ولذا كان تناوله مهمًا بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الضعف العام وفقر الدم، كما أنه غني أيضاً بفيتامين "أ" و"د".

الكليتان

من الأعضاء الغنية كذلك بالبروتين والمواد المعدنية، ولكنهما فقيرتان في الدهون وصعبة الهضم لاحتوائهما على أنسجة ضامة.

القلب

صحيح أن الخروف أليف طيب القلب، لكن هذا لا يمنع من القول بأن قلبه عسر الهضم، وبه ألياف طويلة وسميكة؛ ولذا ينصح بأكله على هيئة لحم مفروم، وفي قلبه عموماً نسبة متوسطة من البروتين والمواد الدهنية.

المخ

أما المخ؛ فهو سهل الهضم وبه كميات كبيرة من الفوسفور المفيد جداً للعظام، وبه نسبة جيدة من فيتامين (د).

الحلويات

هكذا يسميها المصريون، والمقصود بها الأحشاء الداخلية للخروف، مثل: الأمعاء والطحال والرئتين وغيرها. وهي غنية بالبروتين وفقيرة في الفيتامينات والمواد المعدنية، وهي كذلك عسرة الهضم؛ ولذا تنصح ربة الأسرة بتقطيعها قطعًا صغيرة وطهيها جيدًا.

الكوارع

أما أرجل الخروف التي يقبل عليها البعض وينسج حولها قصصًا تتعلق بالصحة الإنجابية، وتشتهر باسم "الكوارع" فقيمتها الغذائية ضعيفة، وتحتوي على بروتين غير كامل يسمى "جيلاتين"، وبالرغم من أنه سهل الهضم فإنه خال من الأحماض العضوية البانية للجسم والمجددة لخلاياه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الجميلة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: نصائح مهمة بمناسبة عيد الأضحى المبارك   الأحد نوفمبر 06, 2011 12:32 pm

كيف تختار اللحم؟

إذا ما كنت مثلي ممن لا يملكون ثمن الأضحية، ويذهب متردداً على فترات زمنية متباعدة للجزار، وتقف أمامه بكل أدب طالباً شراء ما اشتهر باسم اللحم.. فهذه النصائح إذا كانت مهمة، فهي لي ولك غاية في الأهمية .. وذلك لأن الفشل في هذه التجربة أليم .. والغشاشون ينتهزون فرصة قلة خبرتنا باللحوم ليبيعونا الفاسد منها.. لذا يقدم لك خبراء التغذية بعض النصائح قبل إقدامك على هذه المهمة العصيبة فيقولون:

*
إن لون اللحم الجيد يكون أحمر فاتحاً أو غامقاً حسب سن الماشية، ويكون كذلك متماسكًا لا تغوص فيه الإصبع، ورائحته غير كريهة.

*
أما اللحم الرديء – وقانا الله وإياك شره – فيكون لونه باهتًا متغيراً عن طبيعته، وربما يصبح لونه في بعض الأحيان أزرق، ويكون كذلك رخوًا يغوص فيه الإصبع بسهولة، كما تنبعث منه رائحة كريهة.

*
ويضيف هؤلاء الخبراء – أولاد الحلال – بأنه يمكنك معرفة الرائحة بأخذ قطعة من اللحم بالسكين وتشمها أو تشم السكين نفسها، ويفضل شم اللحم القريب من العظام؛ لأنها أكثر الأماكن عرضة للفساد السريع، كذلك فإن الأحشاء الداخلية مثل الأمعاء والكرشة وغيرها سريعة الفساد؛ لذا وجب التدقيق في شرائها.

*
وإذا كان اللحم الذي سنشتريه أنا وأنت مجمداً كانت مهمتنا أصعب، لأن التجميد لا يمكننا من الفحص الدقيق؛ لذا يقول خبراء التغذية إنه يفضل ترك هذا اللحم حتى يعود إلى حالته الطبيعية ويزول تجمده، وبعد ذلك يمكن تطبيق الخطوات السابقة عليه قبل طهيه.

طريقة الطهي المثلى

والآن بعد أن أصبح عندنا لحم سواء كنت مضحيًا أو مشتريًا، فما هي الطريقة المثلى لطهيه بحيث يفيد الجسم منه بصورة كبيرة؟

اعتاد الناس أن يأكلوا اللحم إما مسلوقاً أو مقلياً أو مشويًا.. وتختلف درجة الإفادة من كل وسيلة من وسائل الطبخ هذه.. فاللحم المشوي.. (نعم الكباب) هو أكثر هذه الأنواع احتفاظاً بخواصه الغذائية، وذلك لأن حرارة الشوي تجمد طبقة البروتين الخارجية فتمنع تسرب مركبات اللحم الغذائية. والكلام ذاته ينطبق على اللحم المقلي، أما اللحم المسلوق فإنه يفقد كثيرًا من ميزاته الغذائية؛ لأن مركباته تختلط بالماء، لكنه يظل أسهل هضمًا حيث تهضمه المعدة في ثلثي المدة التي تهضم فيها اللحم المشوي أو المقلي.

وأياً كان الأمر مشوياً أو مقلياً أو مسلوقاً فإن معيار الصحة في أي لحم وفي أي غذاء وصية الرسول - صلى الله عليه وسلم - ألا نشبع، وألف هنا وشفا وصحة وعافية.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الجميلة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: نصائح مهمة بمناسبة عيد الأضحى المبارك   الأحد نوفمبر 06, 2011 12:35 pm

نصائح لإعداد حفلات الشواء في عيد الأضحى

عيد الأضحى المبارك
الذي يتميز بعادة ذبح الأضاحي وبكثرة الولائم، وبلا منافس تتربع لحوم الضأن عرش هذه الولائم كونها من الأطعمة الشهية والمرغوبة في العيد.

الشواء في العيد يعتبر من العادات التي تتبعها كثير من العائلات والأسر، ولكن هل تعرفين طريقة مثالية للشواء الصحي، وما أدوات الشوي؟ إليكِ بعض النصائح في السطور التالية:

• أهم النصائح للشواء:
- تجنبي حرق اللحوم لأن هذا قد ينقل الأمر من أمر صحي إلى مضر لأنه يؤدي إلى تكوين مادة كيميائية سوداء قد تزيد من نسبة الإصابة بأمراض سرطانية.

- خففي الحرق باختيار اللحوم قليلة الدهون وفصل الدهون عن اللحمة قبل الشواء، وبذلك نقلل من حرق الدهون على اللحم وبالتالي تقليل حرق اللحوم نفسها.

- اتركي الجلدة الخارجية على قطع الدجاج والسمك قبل الشواء، على أن يتم نزعها قبل الأكل بقليل، وبذلك فان الجلد هو الذي يحترق وليس اللحم.

- من المفضل نقع اللحوم قبل الشواء بالصلصات كالخل أو الزيت مع الأعشاب، وهذا يقلل الاحتراق بأكثر من 90 % ، كما أنها تسرع الشواء.

- حاولي طبخ اللحوم بالفرن أو الميكرويف قبل الشواء وذلك للتخفيف من وقت الشواء، وتخفف كثيرا من الدهون الموجودة باللحوم.

- اقطعي اللحوم إلى قطع صغيرة لسرعة وسهولة شيها مع التقليب باستمرار حتى تكون مستوية من الداخل والخارج.

- من المفضل وضع الفحم على الجوانب، وليس تحت اللحوم مباشرة، وهذا يساعد على شيها بطريقة أفضل من الداخل حتى لا تحترق من الخارج بينما لم تنضج من الداخل.

- يفصل فصل اللحوم عن الفحم بورق ألمونيوم أو وضع وعاء فوق الفحم لالتقاط الدهون التي تزيد من اشتعال الفحم.

- يجب تخفيف نار الغاز او الفحم في حال اشتعالها ورفع اللحوم جانبا حتى تخف قوتها. وعند تناول اللحوم يفضل إزالة القطع المحترقة، أن تعودوا الناس بأن يأكلوا بهذه الطريقة والحرص أن تكون نيئة لأن هذا يسبب التسمم.

ينبغي عليكِ عند إعداد حفلات الشواء أن تختاري المكان والموعد المناسبين لإقامة مثل هذا النوع من الدعوات بحيث يكون هناك مساحة مناسبة، بالإضافة إلى اختيار المكان المناسب لوضع الشواية بحيث لا يتطاير دخان الشواء على الجالسين الذي قد يؤذي البعض.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة الجميلة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: نصائح مهمة بمناسبة عيد الأضحى المبارك   الأحد نوفمبر 06, 2011 12:36 pm

نصائح الدكتور الفايد لعيد الأضحى المبارك

يسرني أن أقدم لكم أعزائي عزيزاتي هذه النصائح القيمة ، التي جاد بها الدكتور محمد الفايد بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك :
- عند الذبح ، لابد أن يرتاح الكبش دقيقتين الى ثلاث دقائق كي يلفظ الدم ويخرج الأوكسيجين ، لأنه للاسف بعض الجزارة يوم العيد يسرعون في سلخ الأضحية مباشرة بعد الذبح وهذا خطأ كبير . لابد الحولي يفركل مزيان حتى يتهدن عاد نعلقوه باش نسلخوه .

- تناول اللحم الأحمر لازم يكون على الأقل 6 ساعات بعد الذبح عاد يتنكل .

- الكبدة والرية و القلب و...ممكن ناكلوهوم 15 دقيقة بعد عملية السلخ ، كنخرجوهوم من وسط الحولي ، نخليوهوم شوية يضربوم البرد ونبداو نحضروهوم عادي .

- المرارة ايلا قاست اللحم ما نخافوشي منا لا تضر بالصحة ، غير احنا ضروري نردو معاها البال لانها كتطلق المرورة ف الماكلة بعد الطياب .

- في حالة وجود الجيوب المائية ، نحيدوهوم وندفنوهوم أو نرميوهوم في مصارف الواد الحار .

- الملون الاصطناعي كله سموم ، يستحسن استعمال الخرقوم اعواد لمنافعه الكثيرة .

- الزرارع اللي كنعملو ف الخبز مفيدة جدا : النافع ، حبة حلاوة ، سانوج ، زريعة الكتان..

اللهم اجعله عيدا مباركا سعيدا على أمة سيدنا محمد كاملة يا رب .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح مهمة بمناسبة عيد الأضحى المبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء بلا حدود :: منتدى الطب والصحة :: العياده الطبية-
انتقل الى: