أصدقاء بلا حدود
نزلتم اهلا و حللتم سهلا
في منتدانا اصدقاء بلا حدود...
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلكم ونــفــرش طــريــقــكم بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر ابداعاتكم
لــتــصــل هــمــســات اقلامكم إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح اقلامكم
تحيـــاتي....

أصدقاء بلا حدود

اصدقاء بلا حدود هو اول تجمع عربي للدردشة, النقاش, التسلية, تبادل الخبرات, في, التصميم والمواقع, تبادل اعلاني, تطوير مواقع, ستايلات مجانية, استايلات مجانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تنظيف الأنف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بسمة الجميلة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: تنظيف الأنف   الأحد نوفمبر 13, 2011 2:11 pm

غسل وري وترطيب الأنف
طريقة عرفها القدماء ويصفها الأطباء للتخفيف من مشاكل الأنف والجيوب




جدة: «الشرق الأوسط»
غسل الأنف أو الاستنشاق أو الري والترطيب Nasal Irrigation، هو ممارسة صحية ضمن برنامج النظافة الشخصية اليومية، يتم فيه اغراق تجويف الانف بسائل أو محلول ملحي دافئ.
والهدف من هذه العملية البسيطة تنظيف تجويف الأنف وطرد ما بداخله من افرازات مخاطية زائدة وجسيمات غريبة تدخل عادة مع الهواء المستنشق، كذلك ترطيب تجويف الأنف. وتستخدم فيه حقنة مملوءة بسائل أو وعاء يشبه ابريق الشاي الصغير (يكون عادة مصنوعا من السيراميك أو الزجاج أو المعدن أو البلاستك). وقد خضعت هذه الممارسة لتجارب سريرية، ووجد انها آمنة ومفيدة، ولم يظهر لها آثار جانبية.
* تطهير الأنف
* إن غسل وري الأنف تقنية قديمة كانت تعرف باسم «جالا نتي» Neti Jala، التي تعني حرفيا باللغة السنسكريتية تطهير الانف، حيث يستخدم الممارس المتخصص في هذه التقنية وعاء نتي Neti لاداء المهمة، وبعد ذلك عرفها الطب الغربي واعترف بها تحت مصطلح ري الانف Nasal Irrigation لمعالجة مجموعة متنوعة من مشاكل الأنف.
وتعتبر «جالا نتي» ممارسة شائعة في اجزاء من الهند ومناطق اخرى في جنوب شرقي آسيا، حيث تمارس بصورة روتينية مثلها مثل تنظيف الاسنان، اعتاد الناس ممارستها يوميا، كأول شيء يؤدونه في الصباح مع غيرها من ممارسات التطهير. كما يتكرر اداؤها في نهاية اليوم بالنسبة للذين يعملون في أماكن متربة أو يعيشون في بيئة ملوثة.
وفي الاسلوب النمطي، يتم استخدام محلول ملحي متساوي التوتر Isotonic. وتشير الابحاث الحديثة الى أن استخدام المحلول الملحي العالي التوتر Hypertonic، يمكن ان يكون اكثر فعالية في معالجة اعراض محددة لالتهاب الانف.
لتخفيف مشاكل تهيج الانف، قد يوصي الطبيب بعمل غسيل للأنف Nasal Irrigation. وينطوي ذلك على غسل وطرد الافرازات المخاطية السميكة، كذلك مهيجات الأنف. إن غسل الأنف مناسب للاطفال والبالغين، ويمكن القيام به في خصوصية تامة بالمنزل.
* الخطوات
* ولعمل غسيل للأنف نحتاج الى بعض المواد البسيطة مثل: 1/4 ملعقة شاي من الملح تخلط مع كوبين من الماء الدافئ، عند درجة حرارة الجسم تقريبا. ويعتبر خليط الماء المالح محلولا متعادلا متساوي التوتر Isotonic لأنه محلول لا يثير الحساسية، وله نفس ملوحة كافة سوائل الجسم.
ادفع الهواء من الحقنة واسحب أكبر قدر ممكن من المحلول المحضر، وبعد ذلك انحن على حوض الحمام وشد رأسك الى الوراء، وأدخل طرف الحقنة في إحدى فتحتي الأنف، ولتكن الى عمق بسيط في تجويف الأنف. اجعل اتجاه الحقنة باتجاه الزاوية الخارجية للعين. وبعد ذلك احقن المحلول ببطء ورفق داخل مجرى الأنف. اسمح للمحلول بالخروج من نفس الفتحة أو من الفتحة الأخرى أو حتى من الفم، كرر نفس العملية مرتين على كل فتحة من فتحتي الأنف، وبعد ذلك يتم تنظيف جميع المواد التي استخدمت بواسطة ماء نظيف وعذب، وتجفيفها وحفظها في العلبة الخاصة بها.
* فوائد واستخدامات
* يعمل الأنف مثل جهاز خاص للترشيح والتدفئة والترطيب، ويفرز كمية كبيرة من المخاط يوميا، من أجل حماية الجسم، فيعمل كفخ للجزيئات الضارة مثل البكتيريا والفيروسات والغبار ومنعها من دخول الجهاز التنفسي. وفي بعض الأحيان تلتصق هذه المهيجات في الأنف وتصبح محصورة في بطانة الانف، وهذا يمكن ان يسبب رد فعل تحسسيا ينتهي عادة بالالتهابات، وتعيق ايضا قدرة الغشاء المخاطي المبطن للأنف على طرد السموم من الانف. هذا مجرد مثال واحد على أهمية عمل غسيل الانف. إن عملية ري وغسل الانف بالمحلول الملحي يمكن استخدامها من قِبل المرضى الذين يعانون من التهاب الجيوب المزمن المصاحب بأعراض مثل ألم في الوجه، صداع، رائحة الفم الكريهة، سعال، وسيلان الأنف. وهناك دراسة تؤكد في نتائجها أن هذه الوسيلة قد تساوت في معالجة هذه الأعراض بنفس فعالية الأدوية. وتشير دراسات اخرى الى أن الاستخدام اليومي المنتظم للمحلول عالي التوتر Hypertonic في الري الملحي الانفي، يحسن نوعية الحياة بالنسبة لمرضى الجيوب الأنفية، ويقلل من الاعراض، ويخفض من استخدامهم للأدوية. كما أنها وسيلة فعالة في منع أعراض البرد وتخفيف الاختناق وجفاف الحلق واعراض الحساسية وتساعد على التقليل من احتقان الانف وتطهير وتخليص تجاويف الجيوب ومقاومة المهيجات والملوثات وعلاج الالتهاب الجرثومي الحاد، وعموما تعزز صحة الأنف والجيوب وتحسن حس التذوق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: تنظيف الأنف   الأحد نوفمبر 13, 2011 7:31 pm



شكرا على هاته الافادة اختي الكريمة ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azdi9a.amuntada.com
بسمة الجميلة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 347
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: تنظيف الأنف   الأحد نوفمبر 13, 2011 7:57 pm

العفو أخي



أشكر لكَ مرورك الكريم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تنظيف الأنف
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء بلا حدود :: منتدى الطب والصحة :: العياده الطبية-
انتقل الى: