أصدقاء بلا حدود
نزلتم اهلا و حللتم سهلا
في منتدانا اصدقاء بلا حدود...
بــكــل حــب وإحــتــرام وشــوق
نــســتــقــبــلكم ونــفــرش طــريــقــكم بــالــورد
ونــعــطــر حــبــر الــكــلــمــات بــالــمــســك والــعــنــبــر
ونــنــتــظــر ابداعاتكم
لــتــصــل هــمــســات اقلامكم إلــى قــلــوبــنــا
وعــقــولــنــا
نــنــتــظــر بــوح اقلامكم
تحيـــاتي....

أصدقاء بلا حدود

اصدقاء بلا حدود هو اول تجمع عربي للدردشة, النقاش, التسلية, تبادل الخبرات, في, التصميم والمواقع, تبادل اعلاني, تطوير مواقع, ستايلات مجانية, استايلات مجانيه
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ألغاز فقهية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: ألغاز فقهية    الأحد نوفمبر 13, 2011 11:24 pm

ألغاز فقهية


س1: ماذا تقول في رجل مسلم عاقل بالغ غير جاهل أهديت له ميتة فأكل منها وهو غير جائع ولا مضطر وكان في ذلك غير آثم ؟ .

ج1: أُهديت له سمكة وقد قال صلى الله عليه وسلم عن البحر: "هو الطهور ماؤه الحل ميتته " .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azdi9a.amuntada.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: ألغاز فقهية    الأحد نوفمبر 13, 2011 11:29 pm

س2: ما تقول في عبادة إذا فعلتها في وقت لم يفعلها في الوقت نفسه أحد على وجه الأرض غيرك، فإذا انتهيت من فعلها صح أن يفعلها شخص آخر بعدك، فإذا فعلها هو أيضاً لم يفعلها أحد غيره على وجه الأرض حتى ينتهي منها .. وهكذا .

ج2: هي عبادة تقبيل الحجر الأسود.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azdi9a.amuntada.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: ألغاز فقهية    الأحد نوفمبر 13, 2011 11:30 pm

متى تكون قراءة الإمام يوم الجمعة سرية ؟



ج: إذا وافق يوم الجمعة يوم عرفة ، فإن صلاة الجمعة الجهرية تصلى ظهراً وهي سرية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azdi9a.amuntada.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: ألغاز فقهية    الأحد نوفمبر 13, 2011 11:31 pm

رجل أمَّ المصلين وفخذه بادية وصلاته صحيحة كيف ؟

ج: فخذه معناها عشيرته " الفخذ تطلق على العشيرة " وبادية أي يسكنون البادية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azdi9a.amuntada.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: ألغاز فقهية    الأحد نوفمبر 13, 2011 11:32 pm

ما رأيك فيمن أكل بعدما أصبح وهو صائم وصيامه صحيح ؟

نعم صيامه صحيح، أصبح أي استصبح بالمصباح.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azdi9a.amuntada.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: ألغاز فقهية    الأحد نوفمبر 13, 2011 11:35 pm

ما تقول في مكان تستحب فيه صلاة النافلة، ولا تجوز بل ولا تجزئ فيه صلاة الفريضة ؟

ج: هو داخل الكعبة ويُلحق به ما كان داخل الحجر فإنه مكان تستحب فيه النافلة ولا تصلى فيه الفريضة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azdi9a.amuntada.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: ألغاز فقهية    الأحد نوفمبر 13, 2011 11:38 pm

سُئل أحد العلماء: هل يجوز الوضوء بما يقذفه الثعبان ؟ قال: نعم، كيف ؟

ج: الثعبان جمع ثعب وهو: السيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azdi9a.amuntada.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: رد: ألغاز فقهية    الأحد نوفمبر 13, 2011 11:42 pm

ما تقول في رجل أصاب ملابسه شيء طاهر وألزمناه بغسله فوراً بل يحرم عليه أن يبقيه عليه ؟

ج: هذا في حق المحرم يلزمه أن يغسل ما يقع على ملابس إحرامه من طيب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azdi9a.amuntada.com
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 591
تاريخ التسجيل : 01/11/2011

مُساهمةموضوع: ألغاز فقيهية بين هارون الرشيد وأعرابي    الأحد نوفمبر 13, 2011 11:43 pm

ألغاز فقيهية بين هارون الرشيد وأعرابي


لما دخل هارون الرشيد إلي مكه - شرفها الله تعالي -ابتدأ بالطواف ‘ ومنع الخاص والعام من ذلك لينفرد هو بالطواف ‘ فسبقه إعرابي فشق ذلك علي الرشيد ‘ فألتفت إلي حاجبه منكراً عليه ‘ فقال الحاجب للاعرابي: تخل عن الطواف حتي يطوف أمير المؤمنين فقال الاعرابي :أن الله قد ساوي بين الامام والرعيه في هذا المقام ‘ فقال عز وجل ( سواء العاكف فيه والباد ومن يرد فيه بالحاد بظلم نذقه من عذاب أليم )فلما سمع الرشيد من الاعرابي ذلك راعه أمره ‘ فامر حاجبه بالكف عنه ‘ ثم جاء الرشيد إلي الحجر الاسودليستلمه فسبقه الاعرابي فأستلمه ‘ ثم اتي الرشيد إلي المقام ليصلي فسبقه الاعرابي فصلي فيه ‘فلما فرغ الرشيد من صلاته قال لحاجبه اتني بهذاالاعرابي ‘ فاتاه الحاجب فقال : أجب أمير المؤمنين ‘فقال : مالي أليه من حاجه ‘ أن كان له حاحاجة فهو أحق بالقيام إلي والسعي:فقام هارون حتي وقف بإزائه ، وسلم عليه ، فرد عليه السلام ، فقال له الرشيد : يا أخا العرب ، أأجلس هنابأمرك ؟فقال الاعرابي ليس البيت بيتي ، ولا الحرم حرمي وكلنا فيه سواء ، فأن شئت تجلس وان شئت تنصرف !فعظم ذلك علي هارون وسمع مالم يكن في ذهنه ، وماظن أنه يواجهه أحد بمثل هذا الكلام !فجلس الرشيد وقال : ياأعرابي أريد أن أسألك عن فرضك ، فأن أنت قمت به فأنت بغيره اقوم ، وان انت عجزت عنه فأنت عن غيره أعجز !فقال الاعرابي : سؤالك هذا سؤال تعلم ام سؤال تعنت ؟ فتعج الرشيد من سرعة جوابه !وقال: بل سؤال تعلم ، فقال له الاعرابي : قم فأجلس مقام الائل من المسئول ، فقام الرشيد وجثي علي ركبتيه بين يدي الاعرابي !فقال قد جلست ، فأسأل عن مابدا لك ؟ فقال له أخبرني عن ما أفترض الله عليك ؟ فقال الاعرابي تسألني عن أي فرض ؟ عن واحد ، أم خمسه ، ام سبعه عشر ، ام عن اربعة وثلاثين ، أم عن خمسة وثمانين ، ام عن واحدة في طول العمر ، أم عن واحدة من اربعين ، أم عن خمسه من مئتين ؟ قال فضحك هارون الرشيد حتي استلقي علي قفاه أستهزاء به ! ثم قال له سألتك عن فرضك فأتيتني بحساب الدهر ! فقال ياهارون ، لولا ان الدين بالحساب لما أخذ الله الخلائق بالحساب يوم القيامه ، فقال تعالي : ( ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا ًوان كان مثقال حبةمن خردل اتينا بها وكفي بنا حاسبين ) فظهر الغضب في وجه هارون الرشيد ، وأحمرت عيناه حين قال له ياهارون ، ولم يقل ياامير المؤمنين ، وبلغ مبلغاً شديداً ، غير أن الله تعالي عصمه منه وحال بينه وبينه لما علم أنه هو الذي أنطق الاعرابي بذلك ،فقال له هارون : ياأعرابي أن فسرت ماقلت نجوت ، وألآ امرت بضرب عنقك بين الصفاء والمروة فقال له الحاجب : ياامير المؤمنين أعف عنه ، وهبه لله تعالي ! فضحك الاعرابي من قولهما حتي استلقي علي قفاه ، فقال لما تضحك ؟ فقال عجاً منكما ، أذ لا أدري أيكما أجهل ! الذي يستوهب أجلاً قد حضر ، أم من يستعجل أجلاً لم يحضر ! فهال هارون الرشيد ماسمعه منه وهانت نفسه عليه ، ثم قال الاعرابي أما سؤالك عما افترض الله علي فقد افترض علي فرائض كثيرة ، فقولي لك عن فرض واحد فهو دين الاسلام ، واما قولي لك عن خمسة فهي الصلوات ، واماقولي لك عن سبعة عشر فهي سبعة عشر ركعة ، واما قولي لك عن اربعة وثلاثين فهي السجدات ، واما قولي لك عن خمسة وثمانين فهي التكبيرات ، واما قولي لك واحدة في طول العمر فهي حجة الاسلام ، واما قولي لك واحدة من اربعين فهي زكاة الغنم من كل أربعين شاة شاة ، واما قولي لك خمسة من مائتين فهي زكاة الورق ، فأمتلاْ هارون فرحاً وسروراً في تفسير هذه المسائل ، ومن حسن كلام الاعرابي ! وعظم الاعرابي في عينه وتبدل بغضه محبه ! ثم قال الاعرابي : سالتني فأجبتك وانا اريد ان أسألك فأجبني 0
قال قل : فقال الاعرابي : ماتقول في رجل ابيح له النظر إلي أمرأة في وقت صلاة الفجر فحرمت عليه في الصباح ، فلما كان وقت الظهر حلت له ، فلما كان وقت العصر حرمت عليه ، فلما كان وقت المغرب حلت له ؟ فقال : والله يااخا العرب لقد اوقعتني في بحر لم يخلصني منه غيرك ، فقال له وانت خليفه ليس فوقك شيء ، ولا ينبغي ان تعجز عن مسئله فكيف عجزت عن مسألتي وانا رجل بدوي لاقدرة لي ؟ فقال الرشيد قد أعظم قدرك العلم ورفع ذكرك ، وانا أشتهي أكراماً لي ولهذا المقام تفسير ذلك ، فقال : حاً وكرامه ولكن علي شرط أن تجبر الكسير ، وترحم الفقير ، ولا تزدري بالحقير ، فقال : حباً وكرامة ، ثم قال : ان قولي لك عن رجل ابيح له النظر إلي أمرأة وقت صلاة الفجر فهي جاريه معروضه للبيع وابيح له النظر إليها ثم اشتراها رجل فحرمت عليه لانها اصبحت ملك لغيره ، فلما كان وقت الظهر اشتراها فحلت له ، فلما كان وقت العصر أعتقها فحرمت عليه ، فلما كان وقت المغرب تزوجها فحلت، له لما كان وقت العشاء طلقها فحرمت عليه، لما كان وقت الفجر راجعها فحلت له ، فلما كان وقت الظهر ظاهر منها فحرمت عليه ، فلما كان وقت العصر اعتق عتقها فحلت له ، فلما كان وقت المغرب ارتد عن الاسلام فحرمت عليه ، فلما كان وقت العشاء تاب ورجع إلي الاسلام فحلت له ، فاغتبط هارون الرشيد وفرح به وأشتد إعجابه !ثم أمر له بعشرة الاف درهم فلما حضرت قال : لاحاجة لي بها ردها إلي صاحبك الذي أرسلها ، فقال له أريد ان أجري لك جراية تكفيك مدة حياتك ؟ قال أن الذي اجري عليك يجري علي ، قال ان كان عليك دين قضيناه عنك ؟ قال: لا ، ولم يقبل منه شيئاً ، ثم انشد يقول :
هب الدنيا توفينا سنينا
فتكدر ساعة وتلذ حيناً
فما ابغي لشيء ليس يبقي
واتركه غداً للوارثينا
كأني بالتراب علي يحثي
وبالاخوان حولي نادينا
ويوم تزفر النيرات فيه
وتقسم جهرتاً للسامعينا
وعزة خالقي وجلال ربي
لانتقمن منهم أجمعينا
وقد شاب الصغير بغير ذنب
فكيف يكون حال المجرمينا
فلما فرغ من انشادة تأوه هارون الرشيد وسأله عن أهله وبلاده ، فأخبره أنه موسي الرضي ن جعفر الصادق بن محمد الباقر بن الحسين بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهم أجمعين ، وكان يتيزيا بزي أعرابي ، زهداً في الدنيا وتباعداً عتها ، فقام إليه هارون الرشيد وق\بل مابين عيبيه ، ثم قرأ ك( الله أعلم حيث يجعل رسالته) وانصرف رحمهم الله أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://azdi9a.amuntada.com
 
ألغاز فقهية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أصدقاء بلا حدود :: المنتدى العام :: مقهى الاصدقاء :: فضفضة الاصدقاء-
انتقل الى: